2018 August 20 - دوشنبه 29 مرداد 1397
احتياج المجتمع الي فكر الامام علي(ع)
کد خبر: ٢٤٥٩ تاریخ انتشار: ١١ فروردين ١٣٩٧ - ٠١:٤٧ تعداد بازدید: 190
صفحه نخست » خطبه سال 97 » خطبه های نماز جمعه
احتياج المجتمع الي فكر الامام علي(ع)

الخطبه الاولی: 12رجب 1439 - 1011397

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و احذركم من عقابه.

 

الموضوع: احتياج المجتمع الي فكر الامام علي(ع)

نحن نعيش في هذه الأيام ذكرى مولد الإمام عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين(ع)، و قضية مولد الامام علي (ع) من الحقائق التاريخية المسلمة التي جرت على مجرى التاريخ الاسلامي و هي من الحوادث المهمة التي وقعت في الكعبة المُشرَّفة و في جوفها.

لأن أمه قد ولدته في قلب الكعبة، و هو فتح عينيه أوّل ما فتحهما على الحياة في الكعبة المعظمة و هي من أقدس الاماكن و أحب البقاع الي الله تعالي في الارض .

قال الحاكم النيسابوري في المستدرك: و قد تواترت الاخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة.

و لا ريب في أن التاريخ يشهد بأنه لم يولد قبله و لا بعده مولود في بيت الله الحرام سوى علي(ع) إكراما له بذلك، و إجلالا لمحّله في التعظيم ونحن أمام هذه الذّكرى المجيدة المباركة.

و من الواضح أن لهذه الحادثة دلالات واضحة على منزلة الإمام أمير المؤمنين (ع)و مكانته المميزة ، و هي فضيلة متفردة خَصَّهُ الله عَزَّ و جَلَّ بها دون غيره ‘ و منقبة من مناقب مولانا علي(ع).

و نحن في هذه المناسبة و هي مناسبة ولادة علي(ع) نلتقي بشخصية عظيمة‘ من لدن كان طفلاً وليداً، انتقل إلى بيت رسول الله الَّذي هو بيت الله؛ و بيت وحيه، والبيت الّذي تنزل فيه الملائكة و أمين وحيه تعالى.

و لما انتقل الي بين رسول الله كان يجلس إلى جانبه(ص) في اللّيل والنّهار، و كان تلميذاً له و تعلم منه دروس الحياة‘ و قد عاش مع رسول الله و و تعلم منه القرآن و الوحي حتي قال: ما من آية نزلت في رجل من قريش، ولا في الأرض في برٍّ ولا بحرٍ ولا سهلٍ ولا جبلٍ، إلا وأنا أعلم فيمن نزلت، وفي أيّ يوم، وفي أيّ ساعة نزلت.

و علمه رسول الله العلوم المفيدة حتى قال علي(ع): "علّمني  رسول الله  ألف بابٍ من العلم، فتح لي كلّ بابٍ ألف باب.

يعني بعد أن خلق الله تعالى عليا(ع) و استقبله في بيته المحترم و كعبته المشرفة ‘ ألقى في قلب رسول الله تصدي تربيته و مراقبته‘ فاذن رسول الله(ص) أخذه و رباه في بيته و في حجره و قلبه الى أن بلغ و اكتمل كان مع رسول الله.  هذا كذلك من الخصائص المتفردة به في علي(ع) و لايوجد في غيره ابدا.

ايها الأخوة و الأخوات

ان مناقب علي(ع) كثيرة جدا  لا تعد  لا تحصي‘ و لكن المهم للامة الاسلامية جمعه أن تنتقل من ذكر المناقب والفضائل و الكرامات الى بيان أفكاره و سيرته و عمله و منهجه الاجتماعي و الفردي .

لأن اليوم احتياج الأمة الى فكر علي(ع) و مدرسته و التعلم منها أكثر و اشد من احتياجها الي مناقبه و فضائله و كراماته.

بما أن جميع الآفات و الأمراض و المصائب الموجودة في الأمة الاسلامية عامة و أتباع أهل البيت(ع) خاصة‘ التي قد سببت أن نكون بعيدين من حقيقة الاسلام و آداب الاسلام و أفكار الاسلام فهو ابتعدنا عن مدرسة علي(ع) و ابتعادنا عن فكر علي(ع) و لاريب في أنه اذا نريد علاج هذه الامراض فلابد من مراجعتنا الي هذه المدرسة الكبيرة الالهية التوحيدية الاخلاقية السياسة والاجتماعية و هي مدرسة أهل البيت(ع)

لان مدرسة علي هي مدرسة الاسلام و فكر علي(ع) و سيرته ‘ سيرة نبينا الاعظم و رسولنا الأكرم(ص) و سيرة جميع اهل البيت(ع).

أيّها المومنون والمومنات!

إنَّ عليّاً(ع) كان إنسان قد تجسد فيه الإسلام كله، فكان عقله عقل الإسلام، وكان قلبه قلب الإسلام، وكانت حركته حركة الإسلام، وكان جهاده جهاد الإسلام، مدرسته مدرسة الاسلام‘ ففي الحقيقة كان انسانا عاش بجميع وجوده و حياته لله، فلم يعش لنفسه لحظةً واحدةً.

وكان علي(ع) إنسانا قد عاش مع الحق و عاش الحق معه,

فلذلك قال النبي(ص) بشأنه و لا بشأن أحد سواه: عليّ مع الحقّ، والحقّ مع عليّ، يدور معه حيثما دار.

فبناء علي ذلك من يريد أن يكون مع الحق فلابد و أن يكون مع علي(ع) مع ولايته و اتباعه و محبته و سيرته و مدرسته.

فمدرسة علي مدرسة الدفاع عن حق المظلوم عموما من أي قوم و اي ملة و مذهب.

مدرسة علي(ع) هي مدرسة دعم الفقراء و المظلومين في كل مكان.

مدرسة علي(ع) هي مدرسة المقاومة ضد كل ظالم و جائر و مستكبر في أنحاء العالم.

فقد رفع علي (ع) طيلة حياته و قيادته شعاراً يصلح ان يكون راية تُرفع فوق ساريات الامم حيث قال: (لكل ذي رمق قوت).
اي كل من سيتظلل تحت راية الاسلام من فقير، معوز، مسكين، او مريض، او معاق، او جريح، او عابر سبيل انقطع به الطريق، او من لم يجد قوت يومه فله نصيب من بيت مال المسلمين.

ان مدرسة علي(ع) عي مدرسة التوجه الي الأيتام لأنه ورد في الحديث: ان اليتيم اذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن.
فكيف يمكن ان نتصور في مدرسة علي(ع) أن لايهتز له  اركان بدن الامام و اركان شيعة الامام فلذلك نراه في لحظات الأخيرة من عمره الشريف نادي في وصيته : الله الله في الأيتام ، فلا تغبّوا أفواههم ، ولا يضيّعوا بحضرتكم

و طيلة حياته قد اهتم و بذل جهده للأيتام حتى رَآه أحد و هو(ع)  يطعم الأيتام العسل‘ فقال: وددت ان أكون يتيماً.

هذا درس مدرسة علي(ع).

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله:

 

 

الخطبه الثانية: 13رجب 1439 -1011397

أللهم صل و سلم علی صاحبة هذه البقعة الشریفة، الکریمة علی رسول الله و أمیر المومنین ، و العزيزة علی أخویها الحسن والحسین، بطلة کربلا و عقیلة الهاشمیین ، بنت ولی الله، و أخت ولی الله، و عمة ولی الله، زینب الکبری علیها أفضل صلوات المصلین.

أللهم وفقنا لخدمتها في هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکي ، وارزقنا شفاعتها المقبولة، آمین یا رب العلمین.

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ايها الاخوة الاخوات!

في تتمة البحث

اذا نري أن عليا(ع) يعتني و يهتم بالفقراء و الأيتام و المساكين فكيف يمكن لنا ننسي أطفانا و أيتامنا في كل البلاد و كيف يمكن لا أن نكون شيعة أهل البيت و أن نكون مسلما و ننسي أطفالنا في الفوعة و كفريا و أيتامنا في اليمن الغريب!

فكيف يمكن أن ننسى أيتامنا في فلسطين المظلومة!

نحن نعلم أن أسمى معاني الإنسانية قد تجلت عند الإمام علي في تعامله الحنون والعطوف مع الأيتام و الفقراء. و من يقرأ سيرته(ع) يجده رجلا ينبع رحمة وعطاء وحبا لا مثيل له للأيتام!

روي انه كان الامام علي(ع( .... يتفقد الفقراء والايتام ...و في يوم حمل جرابا فيه الطحين والسمن والتمر الي بعض اليتامي ...

فقال له أحد: سيدي دعني احملها عنك

فاجاب الامام (عليه السلام): انا اولى بحمله منك. وحملها على ظهره وتوجه الى الدار... فكان الامام عليه السلام يوقد النار في التنور ويقرب خده الشريف الى النار قائلا: يا علي ذق.. كيف يبيت الايتام جياعا ذق يا علي...

فتوجه الامام الى الاطفال واصبح يلاعبهم ويحملهم على ظهره وهم يضحكون فرحين...

يقول أحد:  تعجبت فسالت نفسي أهذا قالع باب خيبر أهذا قاتل مرحب؟!

وكان امير المؤمنين يضع الطعام في فم الايتام ويقول (كلوا وسالوا الله ان يغفر لعلي. قد ورد مضمون هذا الحديث في بحارالانوار.

فاذا نري أن عليا يتعامل بهذه الكيفية مع الأيتام فكيف يمكن أن ننسي الأيتام في البحرين و في العراق و في لبنان و باكستان و في افغانستان ؟

قال الله تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ قُلْ إِصْلَاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِن تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ... البقرة: 2220.

هذه الآية تحض على التعاطي الحسن مع الايتام داخل المجتمع وهذا التعاطي قد تجلي بأرقى حالاته في أسلوب ونهج و مدرسة الامام علي(ع) و في تعامله مع الايتام.

نحن في مجمعنا علي الخصوص في هذا البلد الحبيب سورية و في هذه المنطقة منطقة السيدة زينب نعيش مع الأيتام و الفقراء و الأرامل و المهجرين و عوائل الشهداء و الجرحي و المصابين و لابد لنا أن نتعامل معهم بتعامل الحسن و المطلوب حسب ما ورد في مدرسة الامام علي(ع).

ايها المومنون انتم بالنسبة الي هولاء الأيتام و المهجرين كالأب بالنسبة الي الولد و كصاحب البيت بالنسبة الي الضيف.

و طبعا الاب لا يهتم باخراج ولده عن بيته! و صاحب المنزل لا يهتم باخراج ضيفه عن منزله‘ بل حسب ما تعارف بين أهل هذا البلد يقول:  

لو زرتنا في بيتنا لوجدتنا          نحن الضيوف و أنت رب المنزل.

فلذلك أحب أن أقول لكم ايها الأخوة و الأخوات‘ يا اصحاب البيوت و يا أصحاب الفنادق

هذه البيوت و الفنادق لكم و في يدكم و اموالكم و انتم صاحب الحق و تستطيعون أن تفعلوا ما شئتم‘ و لكن أقول لكم: أرجوكم أرجوكم أرجوكم و أتمنى منكم أن لا تخرجون هولاء من البيوت و لا تجعلونهم في الشوارع و لا في السجن!

انهم قد التجئوا اليكم و انتم المأوي و الملجأ في هذه الزمان و في هذه المنطقة! و لا مأوي لهولاء غيركم!

ايها الاخوة و الأخوات

هذا علي(ع) يقول: فإني سمعت رسول الله (ص) يقول: من عال يتيماً حتى يستغني أوجب الله له الجنة كما أوجب لآكل مال اليتيم النار.

عن الاصبغ ابن نباته قال لما سمع الايتام بجرح الامام علي (عليه السلام) ووصية الطبيب له بان يتناول اللبن, يقول بن نباتة: رأيت الايتام وقد صفوا امام بيت الامام(ع (ويقولون: هذا لأبينا علي(ع) وعندما خرج الامام الحسن(ع (يتفقدهم رأى أحد الايتام بيده اللبن وهو يقول باكيا: لقد ارسلتم لنا اللبن خذوا اللبن وارجعوا ابونا علي!

هولاء الاطفال ليس لهم الآباء و هولاء النساء لهن الأزواج و بعض منهن يقاتلون رجالهم ضد التكفيرين و يدافعون عن هذا البلد!

علي أي حال المهم في حياة التشيع و الاسلام أن نتعلم الاسلام حقيقة و أن نتبع سيرة النبي الأكرم و الامام علي(ع) و سيرة أهل البيت (ع).

و حقيقة التشيع يمكن التعرف عليها بما قاله الإمام الباقر(ع).

 عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ(ع) قَالَ: قَالَ لِي: يَا جَابِرُ، أَيَكْتَفِي مَنِ انْتَحَلَ التَّشَيُّعَ أَنْ يَقُولَ بِحُبِّنَا أَهْلَ الْبَيْتِ؟

فَوَاللَّهِ، مَا شِيعَتُنَا إِلَّا مَنِ اتَّقَى اللَّهَ وَأَطَاعَهُ، وَمَا كَانُوا يُعْرَفُونَ يَا جَابِرُ إِلَّا بِالتَّوَاضُعِ، وَالتَّخَشُّعِ، وَالْأَمَانَةِ، وَكَثْرَةِ ذِكْرِ اللَّهِ، وَالصَّوْمِ، وَالصَّلاةِ، وَالْبِرِّ بِالْوَالِدَيْنِ، وَالتَّعَاهُدِ لِلْجِيرَانِ مِنَ الْفُقَرَاءِ وَأَهْلِ الْمَسْكَنَةِ، وَالْغَارِمِينَ، وَالأَيْتَامِ، وَصِدْقِ الْحَدِيثِ، وَتِلاوَةِ الْقُرْآنِ، وَكَفِّ الأَلْسُنِ عَنِ النَّاسِ إِلا مِنْ خَيْرٍ، وَكَانُوا أُمَنَاءَ عَشَائِرِهِمْ فِي الْأَشْيَاءِ .

قَالَ جَابِرٌ: فَقُلْتُ يَا بْنَ رَسُولِ اللَّهِ، مَا نَعْرِفُ الْيَوْمَ أَحَداً بِهَذِهِ الصِّفَةِ .

فَقَالَ: يَا جَابِرُ لا تَذْهَبَنَّ بِكَ الْمَذَاهِبُ، حَسْبُ الرَّجُلِ أَنْ يَقُولَ أُحِبُّ عَلِيّاً وَأَتَوَلاهُ، ثُمَّ لَا يَكُونَ مَعَ ذَلِكَ فَعَّالاً؟

فَلَوْ قَالَ إِنِّي أُحِبُّ رَسُولَ اللَّهِ، فَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله خَيْرٌ مِنْ عَلِيٍّ(ع)، ثُمَّ لا يَتَّبِعُ سِيرَتَهُ وَلا يَعْمَلُ بِسُنَّتِهِ، مَا نَفَعَهُ حُبُّهُ إِيَّاهُ شَيْئاً. فَاتَّقُوا اللَّهَ، وَاعْمَلُوا لِمَا عِنْدَ اللَّهِ، لَيْسَ بَيْنَ اللَّهِ وَبَيْنَ أَحَدٍ قَرَابَة.

أَحَبُّ الْعِبَادِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأَكْرَمُهُمْ عَلَيْهِ أَتْقَاهُمْ وَأَعْمَلُهُمْ بِطَاعَتِهِ .

يَا جَابِرُ، وَاللَّهِ مَا يُتَقَرَّبُ إِلَى اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَّا بِالطَّاعَةِ، وَمَا مَعَنَا بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ، وَلَا عَلَى اللَّهِ لِأَحَدٍ مِنْ حُجَّةٍ .مَنْ كَانَ لِلَّهِ مُطِيعاً، فَهُوَ لَنَا وَلِيٌّ، وَمَنْ كَانَ لِلَّهِ عَاصِياً، فَهُوَ لَنَا عَدُوٌّ وَمَا تُنَالُ وَلَايَتُنَا إِلَّا بِالْعَمَلِ وَالْوَرَعِ.

و في الختام نذكر بأننا علي أعتاب ذكري وفات السيد زينب(س) و فلذلك أعزيكم بهذه المناسبة الأليمة و أقول لزوار السيدة: أهلا و سهلا بكم في هذا المقام و أرحب بكم و أتقدم اليكم أفضل تحياتي و تحيات خدام و خادمات هذا المقام و هذا المصلى و تحيات لجنة الاشراف على ادارة المقام و لجنة أمن المقام و أسال الله تعالي أن يوفقكم لزيارة مقبولة و أسال الله سبحانه و تعالى أن يسجل زيارة مقبولة خالصة في صحيفة أعمالكم و أعمالنا و أرجوكم أن لا تنسوا في زياراتكم الشهدا و الجرحي ‘ سواء شهداء هذه البلد و شهداء العراق و لبنان و البحرين و اليمن و باكستان و افغانستان و شيعة أهل البيت في الحجاز!

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین. اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم. اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا. اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه