2018 August 20 - دوشنبه 29 مرداد 1397
الاسرار المكنونة في ولادة السيدة فاطمة الزهراء(س)
کد خبر: ٢٤٥٤ تاریخ انتشار: ١٨ اسفند ١٣٩٦ - ٠٠:١٨ تعداد بازدید: 257
صفحه نخست » خطبه سال 96 » خطبه های نماز جمعه
الاسرار المكنونة في ولادة السيدة فاطمة الزهراء(س)

الخطبة الاولى: 20جمادي الثانية 1439 - 18121396

توصیة بتقوی الله عزوجل

قالَــ رَسُـــولُ اللَّهِ «صلى الله عليه وآله: إنَّ داودَ قَالـ فيما يُخاطِبُ رَبَّهُ عَزَّوجَل؛ يـارَبِّ ، أيُّ عِبادِكَ أحَبُّ إلَيكَ ، اُحِبُّهُ بِحُبِّكَ؟

قَالَــ :يا داودُ ، أحَبُّ عِبادي إلَيَّ نَقِـيُّ القَلبِ ، نَقِيُّ الكَفَّيـنِ ، لا يَأتي إلى أحَدٍ سـوءاً ، ولا يَمشي بِالنَّميمـَةِ ، تَزولُ الجِبالُ ولا يَـزولُ ، وأحَبَّني ، وأحـَبَّ مَن يُحِبُّني ، وحَبَّبَنـي إلى عِبـادي.

قَالَــ : يـا رَبّ ، إنَّكَ لَتَعلَمُ أنّي اُحِبـكَ ، واُحِبُّ مَن يُحِبَّـكُ ، فَكَيفَ اُحَبِّبُكَ إلى عِبـادِكَ؟

قَالَــ: ذَكِّرهُـم بِآياتي وبَلائـي ونَعمـائي.كنز العمّال ؛ 15/ 872/ 43467 نقلاً عن ابن عساكر.

 

الموضوع: الاسرار المكنونة في ولادة السيدة فاطمة الزهراء(س)

إن المتتبع لحياة السيدة فاطمة الزهراء (ع) يجد أنها مدرسة متكاملة في مختلف أبعاد الحياة فينبغي أن تكون قدوة لجميع النساء بل وحتى الرجال...

لأنّ مختلف الأبعاد التي يمكن تصورها للمرأة وللإنسان قد تجسدت في شخصية فاطمة الزهراء (ع).

فقد اجتمعت في هذه المرأة جميع الخصال الكمالية المتصورة للإنسان وللمرأة.

فلم تكن الزهراء امرأة عادية، كانت امرأة روحانية‘ امرأة ملكوتية، و هي نسخة إنسانية متكاملة و امرأة حقيقية كاملة و حقيقة الإنسان الكامل.

كما قال الامام الخميني (ره) بشانها:

إنها المرأة التي تتحلى بجميع خصال الأنبياء و هي المرأة التي لو كانت رجلاً لكانت نبياً.

لان خلقها كخلق الانبياء(ع) يعني كما خلق الله تعالي الانبياء من نور عظمته

الإمام الصادق عليه السلام قال في بيان علة تسمية جدتها  بالزهراء : أنّ اللَّه عزَّ وجلَّ خلقها من نور عظمته فلمّا أشرقت أضاءت السماوات والأرض بنورها.

و لاريب في أن لها و لخلقها و مقامها اسرارا و رموزا و حكما قد جعلها الله تعالي في تكوينها و من يريد أن يتعلمها فلابد من دراستها من قبل الخلق الي بعد الخلق‘ فلذلك أشير الي بعض الاسرار المكنونة في قصة خلقها و ولادتها:

 

الاول: بشارة جبرائيل برسول الله بولادتها:

وروى فرات الكوفي رحمه الله عن سلمان المحمدي قال: قالت بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما لك تحب فاطمة حباً لا تحبه أحداً من أهل بيتك؟!

قال(ص): انه لما أسري بي إلى السماء انتهى بي جبرائيل عليه السلام إلى شجرة طوبى فعمد إلى ثمرة من أثمار طوبى ففركه بين أصبعيه ثم أطعمنيه ثم مسح يده بين كتفي، ثم قال: يَا مُحَمَّد! إِنَّ اللهَ تَعَالَی يُبَشِّرُكَ بِفَاطِمَةَ مِنْ خَدِیجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ فلما أن هبطت إلى الأرض فكان الذي كان فعلقت خديجة بفاطمة فأنا إذا اشتقت إلى الجنة أدنيتها فشممت ريح الجنة فهي حوراء إنسية. البحار: ج 8، ص 151.

 

الثاني: اعتزال رسول الله عن خديجة اربعين يوما

في الحديث أن النَّبِيُّ(ص) جَالِسٌ بِالْأَبْطَحِ وَ مَعَهُ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ وَ الْمُنْذِرُ بْنُ الضَّحْضَاحِ وَ أَبُو بكر وَ عُمَرُ وَ عَلِيُّ بْنُ أَبِیطَالِبٍ وَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ إِذْ هَبَطَ عَلَيْهِ جَبْرَئِیلُ فِی صُورَتِهِ الْعُظْمَی قَدْ نَشَرَ أَجْنِحَتَهُ حَتَّی أَخَذَتْ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَی الْمَغْرِبِ فَنَادَاهُ يَا مُحَمَّدُ الْعَلِيُّ الْأَعْلَی يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَ هُوَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَعْتَزِلَ عَنْ خَدِیجَةَ أَرْبَعِینَ صَبَاحاً؛ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَی النَّبِيِّ وَ كَانَ لَهَا مُحِبّاً وَ بِهَا وَامِقاً.

فَأَقَامَ النَّبِيُّ أَرْبَعِینَ يَوْماً يَصُومُ النَّهَارَ وَ يَقُومُ اللَّيْلَ؛ حتى إذا كان في آخر أيامه تلك، بعث إلى خديجة بعمار بن ياسر وقال: قل لها:
يَا خَدِیجَةُ لَا تَظُنِّی أَنَّ انْقِطَاعِی عَنْكِ [هِجْرَةٌ] وَ لَا قِلًی وَ لَكِنْ رَبِّی عَزَّ وَ جَلَّ أَمَرَنِی بِذَلِكَ لتنفذ [لِيُنْفِذَ] أَمْرَهُ فَلَا تَظُنِّی يَا خَدِیجَةُ إِلَّا خَيْراً فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَيُبَاهِی بِكِ كِرَامَ مَلَائِكَتِهِ كُلَّ يَوْمٍ مِرَاراً؛...
فجعلت خديجة تحزن في كل يوم مرارا لفقد رسول الله صلى الله عليه وآله. فلما كان في كمال الأربعين هبط جبرئيل عليه السلام فقال:

يَا مُحَمَّدُ الْعَلِيُّ الْأَعْلَی! يُقْرِئُكَ السَّلَامَ وَ هُوَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَتَأَهَّبَ لِتَحِيَّتِهِ وَ تُحْفَتِهِ. قَالَ النَّبِيُّ(ص) يَا جَبْرَئِیلُ وَ مَا تُحْفَةُ رَبِّ الْعَالَمِینَ وَ مَا تَحِيَّتُهُ قَالَ لَا عِلْمَ لِی...؛
قال: فبينا النبي صلى الله عليه وآله كذلك إذ هبط ميكائيل ومعه طبق مغطى بمنديل سندس ـ أو قال إستبرق ـ فوضعه بين يدي النبي صلى الله عليه وآله، وأقبل جبرائيل عليه السلام وقال: يا محمد، يأمرك ربك أن تجعل الليلة إفطارك على هذا الطعام. فقال علي بن أبي طالب عليه السلام: كان النبي صلى الله عليه وآله إذا أراد أن يفطر أمرني أن أفتح الباب لمن يرد إلى الإفطار فلما كان في تلك الليلة أقعدني النبي صلى الله عليه وآله على باب المنزل وقال: يا ابن أبي طالب، إنه طعام محرم إلا عليَّ.

قال علي عليه السلام: فجلست على الباب، وخلا النبي صلى الله عليه وآله بالطعام، كَشَفَ الطَّبَقَ فَإِذَا عِذْقٌ مِنْ رُطَبٍ وَ عُنْقُودٌ مِنْ عِنَبٍ فَأَكَلَ النَّبِيُّ(ص) مِنْهُ شِبَعاً وَ شَرِبَ مِنَ الْمَاءِ رِيّاً وَ مَدَّ يَدَهُ لِلْغَسْلِ فَأَفَاضَ الْمَاءَ عَلَيْهِ جَبْرَئِیلُ وَ غَسَلَ يَدَهُ مِیكَائِیلُ وَ تَمَنْدَلَهُ إِسْرَافِیلُ ارْتَفَعَ فَاضِلُ الطَّعَامِ مَعَ الْإِنَاءِ إِلَی السَّمَاءِ؛

ثم قام النبي صلى الله عليه وآله ليصلي، فأقبل عليه جبرائيل وقال:

الصَّلَاةُ مُحَرَّمَةٌ عَلَيْكَ فِی وَقْتِكَ حَتَّی تَأْتِيَ إِلَی مَنْزِلِ خَدِیجَةَ فَتُوَاقِعَهَا فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ آلَی عَلَی نَفْسِهِ أَنْ يَخْلُقَ مِنْ صُلْبِكَ فِی هَذِهِ اللَّيْلَةِ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً فَوَثَبَ رسول ‌الله(ص) إِلَی مَنْزِلِ خَدِیجَةَ؛...... بحارالانوار: 1678.
أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه. و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب. 

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه. 

أستغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات. 

ان أحسن الحدیت و أبلغ الموعظة کتاب الله:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطبة الثانية: 20جمادي الثانية 1439 - 17121396

أللهم صل و سلم علی صاحبة هذه البقعة الشریفة، الکریمة علی رسول الله و أمیر المومنین ، و العزيزة علی أخویها الحسن والحسین، بطلة کربلا و عقیلة الهاشمیین ، بنت ولی الله، و أخت ولی الله، و عمة ولی الله، زینب الکبری علیها أفضل صلوات المصلین.

أللهم وفقنا لخدمتها في هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکي ، وارزقنا شفاعتها المقبولة، آمین یا رب العلمین.

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ايها الاخوة الاخوات!

في تتمة البحث:

الثالث: أيام حملها و وولادتها و تكلمها بعد الولادة و...

عن المفضل بن عمر قال: قلت لأبي عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام: كيف كانت ولادة فاطمة عليها السلام؟ قال: نعم، إن خديجة عليها رضوان الله لما تزوج بها رسول الله صلى الله عليه وآله هجرتها نسوة مكة، فكن لا يدخلن عليها ولا يسلّمن عليها ولا يتركن امرأة تدخل عليها، فاستوحشت خديجة من ذلك، فَلَمَّا حَمَلَتْ بِفَاطِمَةَ(س) صَارَتْ تُحَدِّثُهَا فِی بَطْنِهَا وَ تُصَبِّرُهَا وَ كَانَتْ خَدِیجَةُ تَكْتُمُ ذَلِكَ عَنْ رسول ‌الله(ص) فَدَخَلَ يَوْماً وَ سَمِعَ خَدِیجَةَ تُحَدِّثُ فَاطِمَةَ فَقَالَ لَهَا يَا خَدِیجَةُ مَنْ يُحَدِّثُكِ قَالَتِ الْجَنِینُ الَّذِی فِی بَطْنِی يُحَدِّثُنِی وَ يُؤْنِسُنِی.

فقال لها: هَذَا جَبْرَئِیلُ يُبَشِّرُنِی أَنَّهَا أُنْثَی وَ أَنَّهَا النَّسَمَةُ الطَّاهِرَةُ الْمَيْمُونَةُ وَ أَنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَی سَيَجْعَلُ نَسْلِی مِنْهَا وَ سَيَجْعَلُ مِنْ نَسْلِهَا أَئِمَّةً فِی الْأُمَّةِ يَجْعَلُهُمْ خُلَفَاءَهُ فِی أَرْضِهِ بَعْدَ انْقِضَاءِ وَحْيِهِ؛.

فلم تزل خديجة رضي الله عنها على ذلك إلى أن حضرت ولادتها، فوجهت إلى نساء قريش ونساء بني هاشم يجئن ويلين منها ماتلي النساء من النساء، فأرسلن اليها: عصيتنا ولم تقبلي قولنا، وتزوجت محمداً يتيم أبي طالب فقيراً لا مال له، فلسنا نجيء ولانلي من أمرك شيئا.

فاغتمت خديجة لذلك،فبينما هي كذلك إذ دَخَلَ عَلَيْهَا أَرْبَعُ نِسْوَةٍ طِوَالٍ كَأَنَّهُنَّ مِنْ نِسَاءِ بَنِی‌هاشِمٍ فَفَزِعَتْ مِنْهُنَّ فَقَالَتْ لَهَا إِحْدَاهُنَّ لَا تَحْزَنِی يَا خَدِیجَةُ فَإِنَّا رُسُلُ رَبِّكِ إِلَيْكِ وَ نَحْنُ أَخَوَاتُكِ أَنَا سَارَةُ وَ هَذِهِ آسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ وَ هِيَ رَفِیقَتُكِ فِی الْجَنَّةِ وَ هَذِهِ مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ وَ هَذِهِ صَفْرَاءُ [صَفُورَاءُ] بِنْتُ شُعَيْبٍ؛ بعثنا الله تعالى إليك لنلي من أمرك ماتلي النساء من النساء. فجلست واحدة من يمينها، والأخرى عن يسارها والثالثة من بين يديها، والرابعة من خلفها، فوضعت خديجة فاطمة عليهما السلام طاهرة مطهرة.

فَلَمَّا سَقَطَتْ إِلَی‏ الْأَرْضِ أَشْرَقَ مِنْهَا النُّورُ حَتَّی دَخَلَ بُيُوتَاتِ مَكَّةَ وَ لَمْ يَبْقَ فِی شَرْقِ الْأَرْضِ وَ لَا غَرْبِهَا مَوْضِعٌ إِلَّا أَشْرَقَ فِیهِ ذَلِكَ النُّورُ؛ فتناولتها المرأة التي كانت بين يديها، فغسلتها بماء الكوثر، وأخرجت خرقتين بيضاوين أشد بياضا من اللبن وأطيب رائحة من المسك والعنبر، فلفتها بواحدة وقنعتها بالآخر، ثم استنطقتها
فَنَطَقَتْ فَاطِمَةُ(س) بِشَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَ أَنَّ أَبِی رسول‌الله(ص) سَيِّدُ الْأَنْبِيَاءِ وَ أَنَّ بَعْلِی سَيِّدُ الْأَوْصِيَاءِ وَ أَنَّ وُلْدِی سَيِّدُ الْأَسْبَاطِ ثُمَّ سَلَّمَتْ عَلَيْهِنَّ وَ سَمَّتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بِاسْمِهَا؛
وضَحِكْنَ إِلَيْهَا وَ تَبَاشَرَتِ الْحُورُ الْعِینُ وَ بَشَّرَ أَهْلُ الْجَنَّةِ بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِوِلَادَةِ فَاطِمَةَ(س)؛ وحدث في السماء نور زاهرلم تره الملائكة قبل ذلك اليوم، فلذلك سميت(الزهراء) عليها السلام، وقالت: خذيها يا خديجة طاهرة مطهرة، زكية ميمونة، بورك فيها وفي نسلها. فتناولتها خديجة عليها السلام فرحة مستبشرة فألقمتها ثديها فشربت، فدر عليها.
وكَانَتْ تَنْمِی فِی كُلِّ يَوْمٍ كَمَا يَنْمِی الصَّبِيُّ فِی شَهْرٍ وَ فِی شَهْرٍ كَمَا يَنْمِی الصَّبِيُّ فِی سَنَةٍ؛ صلى الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها. بحارالانوار: 1680.

 

و أما ولادة الامام الخميني في نفس هذه اليوم.

الامام الخميني هو وليد قد فتح عينيه علي الدنيا لم يغمضهما عنها الا بعد أن غير مجري التاريخ و قلب المعادلة التي كانت سائدة‘ انه سليل العترة الطاهرة لاهل البيت(ع)

نعم في هذا اليوم ولد في ايران مولودٌ غيّر فيما بعد، بثورته الالهية مصير ايران والعالم الاسلامي. وفجّر ثورة اصطفت في وجهها منذ البداية القوى المهيمنة علي العالم واعداء حرية الشعوب واستقلالها كافة، سعياً للقضاء عليها غير أنهم عجزوا ـ بفضل الله ومنّه عن مواجهة انجازه العظيم، وخابوا في الاساءة الي العقيدة والفكر الذي كان ينادي به وينافح عنه.

آنذاك م يكن أحد يعلم ان العالم سيتعرف علي هذا المولود ذات يوم باسم الإمام الخميني مثلما لم يتصور أحد عندما بدأ ثورته أنه سيقف في مواجهة اعتى القوي العالمية، وسيدافع عن استقلال البلاد ومجد الأمة الاسلامية، وسيمسي محيي دين الله في عصر تُمسخ فيه القيم.
نعم هذه اليوم يوم الكوثر
لأن العشرين من جمادى الآخرة يوم الكوثر لما قضى ابناء الرسول الاكرم صَلَّي اللهُ عَلَيهِ وٰاله نحبهم، فرح مشركو قريش وراحوا يشنعون برسول الله بأنه أبتر لا ذرية له. فأنزل الله تعالي: انا اعطيناك الكوثر ... إنّ شانئك هو الابتر.

فكان اليوم يوم تدفق كوثر الولاية والامامة والهداية علي هذه الارض، حيث ولدت سيدة نساء العالمين الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء عَليهَاالسَّلاٰم و كذلك حفيدها المبجل الامام الخميني(ره).

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنینوالمومنات،لاسیما الشهداء و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین. اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.  ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه