2018 June 18 - دوشنبه 28 خرداد 1397
الاخلاص في سيرة السيدة فاطمة الزهراء(س) و شخصيتها
کد خبر: ٢٤٤٦ تاریخ انتشار: ٢٧ بهمن ١٣٩٦ - ٢٣:٥٤ تعداد بازدید: 252
صفحه نخست » خطبه سال 96 » خطبه های نماز جمعه
الاخلاص في سيرة السيدة فاطمة الزهراء(س) و شخصيتها

الخطبة الاولى: 29 جمادي الاولى 1439 - 27111396

توصیة بتقوی الله عزوجل

قالت فاطمة الزهراء (عليها السلام: من أصعد إلى الله خالص عبادته، أهبط الله عز وجل له أفضل مصلحته. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج16 ص211

 

الموضوع: الاخلاص في سيرة السيدة فاطمة الزهراء(س) و شخصيتها

ان الله تعالى حين خلق الانسان جعله متمكنا من تحصيل الفضائل و المكارم الانسانية العليا‘ و جعله متمكنا من البلوغ الي الدرجات العالية و المراتب المتعالية ‘ فلذلك ان أهم شيء في حياة الانسان بذل الجهد في تفعيل هذه القوة المجعلولة في فطرة الانسان و عقله و وجدانه.

بناء علي هذا ان الانسان متمكنا من من أن يتقرب الي الله تعالي بتوجهاته و اخلاصه في العقيدة و العمل.

و معني الاخلاص عبارة عن صدق العبد في توجههِ إلى الله اعتقاداً وعملاً.

لان الاخلاص نوعان : النوع الاول فى العقيدة. والنوع الثاني في العبادة و يجمعهما الاخلاص فى الدين’ يعني لابد للانسان المومن المتابع للكمالات و الفضائل أن يكون مخلصا في العقيدة العمل اي الدين.

و في ذلك قال الله : ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِين لَهُ الدّين﴾. سورة البينة الآية 5.

وقال تعالى : ﴿إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ﴾ سورة النساء الآية 146.

فظهر أن المقصود من الاخلاص هو الاخلاص في الدين و في الامور المتعلقة في دين الانسان و ارتقائه في الكمالات المعنوية.

لاريب في أن السيدة الزهراء (س) كانت امرأة مخلصة في ذات الله تعالي و في عقيدتها و في عملها و دينها و عبادتها و حياتها الفردية والاجتماعية.

سأل الهروي الحسين بن روح فقال: كم بنات رسول الله صلى الله عليه وآله؟ فقال: أربع، فقال: أيتهن أفضل؟ فقال: فاطمة.

قال: ولم صارت أفضل وكانت أصغرهن سنا وأقلهن صحبة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ قال: لخصلتين خصها الله بهما: إنها ورثت رسول الله صلى الله عليه وآله، ونسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منها، ولم يخصها بذلك إلا بفضل إخلاص عرفه من نيتها.

ولم تكن لتصل إلى هذه المرتبة السامية لأنها بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فحسب، فقد كانت للرسول الإكرام صلى الله عليه وآله وسلم بنات أربعة، وكان له زوجات عديدات، ولكنها وصلت إلى تلك الدرجة بفضل إخلاصها وزهدها وعبادتها وجهادها في سبيل الله، وصبرها وتحملها في سبيل الله. لقد اختارت مسيرتها بإرادتها، وقررت أن تصبح سيدة نساء العالمين… ومن استحقت أن تكون رمزا في المجتمع الإسلامي، وإن يعطيها الله فضل أمومة الأوصياء، وشرف الربط بين النبوة والإمامة.

فعليهذا يمكن القول بأن شاء الله عزَّ وَ جلَّ أن تكون السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه و آله فريدة في سجاياها و مناقبها و خصائصها و أدوارها، فأصبحت عليها السلام متميزة في كل شيء، فاجتباها ربها لأن تكون سيدة نساء العالمين من الأولين و الآخرين.

فخلق الله سبحانه فاطمة الزهراء لتكون النموذج الأعلى للأخلاق والفضيلة ، فلذلك قال النبي(ص9 بشأنها: ولو كان الحُسن شخصاً لكان فاطمة ، بل هي أعظم ، ان فاطمة ابنتي خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً .
فالكمال الإنساني تجسد بصورة مباشرة في وجود الزهراء(س).

و بالتالي أن احترامها و تعظيمها و الاهتمام بها في سيرة أبيها رسول الله(ص)  و في سيرة زوجها علي بن أبي طالب عليه السلام، بتدبير رباني و حكمة إلآهية ليُعرف قدرها و منزلتها الفريدة.

و من مصاديق الاهتمام الخاص من جانب النبي المصطفى(ص) تكنيتها بصورة مستمرة و بمرأى و مسمع من المسلمين‘ بكنية أمّ أبيها.

ذكر الأربلي في كشف الغمة ان النبي صلى الله عليه واله وسلم كان يعظم شأنها (أي فاطمة) و يرفع مكانها، و كان يكنيها بأم ابيها.

فكذلك يمكن مشاهدة الاخلاص في سيرة السيدة فاطمة و شخصيتها حسب ما ورد في القرآن الكريم في سورة الانسان.

في تفسير الزمخشري : عن ابن عباس ، إن الحسن والحسين مرضا ، فعادهما سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في ناس معه ، فقالوا : يا أبا الحسن ، لو نذرت
 على ولدك ، فنذر علي وفاطمة ، عليهما السلام - وفضة جارية
لهما - إن برآ مما بهما ، أن يصوموا ثلاثة أيام ، فشفيا ، وما معهم شئ ، فاستقرض علي من شمعون اليهودي ثلاثة أصوع من شعير فطرزت فاطمة صاعا ، واختبزت خمسة أقراص ،على عددهم ، فوضعوها بين أيديهم ليفطروا ، فوقف عليهم سائل ، فقال : السلام عليكم أهل بيت محمد ، مسكين من مساكين المسلمين ، أطعموني ، أطعمكم الله من موائد الجنة ، فآثروه ، وباتوا لم يذوقوا ، إلا الماء ، وأصبحوا صياما ، فلما أمسوا ،ووضعوا الطعام بين أيديهم ، وقف عليهم يتيم فآثروه ، ثم وقف عليهم أسير في الثالثة ، ففعلوا مثل ذلك ، فلما أصبحوا أخذ علي ، رضي الله عنه ، الحسن والحسين ، وأقبلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما أبصرهم وهم يرتعشون كالفراخ من شدة الجوع ، قال : ما أشد ما يسوؤني ما أرى بكم ، وقام فانطلق معهم ، فرأى فاطمة في محرابها ، قد التصق ظهرها ببطنها، وغارت عيناها، فساءه ذلك، فأنزل الله جبريل، وقال : يا محمد ، هنأك الله في أهل بيتك ، فاقرأ السورة.

يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَ يَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ‏و مُسْتَطِيرًا  *  وَ يُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ‏ى مِسْكِينًا وَ يَتِيمًا وَ أَسِيرًا *  إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَآءً وَ لَا شُكُورًا. الإنسان:7 - 9/76.

هذه الآية تحكي قمة اخلاص أهل البيت و من جملتهم و علي رأسهم السيدة فاطمة الزهراء(س).
أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه. و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب. 

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.  

أستغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات. 

ان أحسن الحدیت و أبلغ الموعظة کتاب الله:

 

 

الخطبة الثانية: 29جمادي الاولى 1439 - 27111396

أللهم صل و سلم علی صاحبة هذه البقعة الشریفة، الکریمة علی رسول الله و أمیر المومنین ، و العزيزة علی أخویها الحسن والحسین، بطلة کربلا و عقیلة الهاشمیین ، بنت ولی الله، و أخت ولی الله، و عمة ولی الله، زینب الکبری علیها أفضل صلوات المصلین.

أللهم وفقنا لخدمتها في هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکي ، وارزقنا شفاعتها المقبولة، آمین یا رب العلمین.

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ايها الاخوة الاخوات!

أننا نعيش في محور المقاومة و في هذه المنطقة في هذه الايام في أجواء تشمل الجانبين:

الجانب الاول: جانب تقديم الشهداء.

الجانب الثاني: جانب الانتصارات.

في هذه الايام ذكري استشهاد الابطال في محور المقاومة من ايران الي سوريا و الى لبنان.

في ايران أن الشعب الايراني قد قدم الشهداء الابطال في انتصار الثورة الاسلامية الايرانية و الحمدلله انتصر الشعب بقيادة الامام الخميني على الشاه و علي الطاغوت و الأن نعيش في بداية عام الاربعين من انتصار الثورة الاسلامية بقيادة الامام الخامنئي.

والشعب السوري كذلك قد قدم الشهداء و الجرحي و المخطوفين طيلة هذه الازمة و الحمدلله انتصر الشعب و الجيش و الحكومة و القيادة.

و من السنة الماضي الى الآن نشهد الانتصارات العديدة للشعب السوري المقاوم البطل.

و في لبنان كذلك الشعب اللبناني و خاصة حزب الله المقاوم قد قدم الشهداء من المجاهدين الابطال و القيادة‘ نظير السيد عباس الموسوي الأمين العام لجزب الله في زمانه‘ و هو قد استشهد و زوجته و طفلهما.

و كذلك قدم حزب الله القائد الجهادي الكبير الحاج عماد مغنية (الحاج رضوان) بعد مسيرة جهادية كبيرة في سبيل الامة و في مواجهة الأعداء و مقارعتهم و انزال أفدج الخسائر في صفوفهم.

و استشهاده بسبب تفجير استهدفه أثناء وجوده في مدينة دمشق و على يد الموساد الاسرائيلي.

ان الشهيد القائد الحج عماد مغنية شخصية اسطورية جدا.

و من افضل خصوصياته أنه كان رجلا مخلصا في الله تعالي و عقيدته و عمله و ان الدنيا لم تستهويه.

و استشهاد هولاء الشهداء الابطال في ذكرى استشهاد الشيخ راغب حرب.

و لاريب في أن قصاص دماء هولاء الشهداء ليس دما في مقابل الدم‘ بل قصاص هولاء الشهداء اولا هو الانتصارات العديدة في محور المقاومة و الآن نشهد الانتصارات.

و ثانيا كما قاله اللواء الحاج قاسم سليماني قائد فيلق القدس: ان قصاص دم عمادو مثل عماد ليس باطلاق صاروخ او قتل شخص وانما هو باجتثاث الكيان الصهيوني!

و أنا أقول لكم: و ذلك ليس ببعيد!

و كذلك هذه الأيام و ان كانت أيام انتصار الثورة الاسلامية الايرانية و لكن في سورية  و في محور المقاومة كذلك ايام الانتصارات العظيمة المتتالية.

منذ سنة و الي الأن و نجن نشهد الانتصارات علي التكفيرين و علي الارهابيين من تحرير حلب الي تدمر و الي دير الزور و الي البوكمال.

كل هذه الانتصارات من فضل الله علي الأمة الاسلامية و علي محور المقاومة و على هذا البلد الحبيب.

و لكن في هذه الأيام الأخيرة و على الخصوص في الاسبوع الماضي وصل الينا خبر انتصار جديد و عظيم الذي يمكن أن يغير الاستراتيجية في محور المقاومة ضد الصهاينه و هو انتصار اسقاط طائرات الاسرائيلية في المنطقة و على الخصوص في الجولان بهمة الدِّفاعات الجويّة السوريّة!

و هذا الانتصار انتصار عظيم جدا في محور المقاومة ضد اسرائيل الغاصبة!

فلذلك أهنيكم و أهنيء  الشعب السوري و الجيش العربي السوري والحكومة السورية و القيادة!

أنا أعتقد أن كل انسان حر في العالم الانساني اليوم فرح و حتى ان الامام الخميني في الجنة و في جوار الله تعالى مسرور لاجل هذا الانتصار و اسقاط طائرة اسرائيلية.

و أحب أن أقول للامام الخميني و للقائد الخالد حافظ الاسد أن آمالكم قد تحققت اليوم بيد الابطال في الجيش العربي السوري و في المحور المقاومة و بمساعدة القوي الحليفة و الرديفة.

و في هذه الأيام سمعنا أن ركس تيلرسون، وزير الخارجيّة الأمريكي، من اليَوْمْ الأحد الماضي بَدأَ جَولةً في الشَّرق الأوسط تَشمَل خمس دُول هي تركيا والأُردن ومصر ولبنان والكويت.

و كنا مستعدين لاستقباله بأحسن الاستقبال و بالشكل الذي لا يرى مثله أحد!

و لكن من حسن حظنا و للأسف مِن سُوء حَظ الوزير الأمريكي الزَّائِر أن الدِّفاعات الجويّة السوريّة استقبلته بإسقاطِ طائِرةٍ إسرائيليّةٍ من طِراز “إف 16” التي هي جوهرة تاج الصِّناعات الأمريكيٍة! و كذلك استقبله الشعب الفلسطيني باسقاط بهباد في غزة.

ايها الوزير الامريكي و الرئيس الامريكي

نحن مستعدون لاستقبالكم في الزيارة القادمة باسقاط الشجرة الخبيثة و الغدة السرطانية (اسرائيل الغاصبة) عن وجه الارض و بتحرير القدس انشاالله.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنینوالمومنات،لاسیما الشهداء و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین. اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.  ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه