2024 March 19 - سه شنبه 29 اسفند 1402
نقاط عجیبه فی مولد الامام الرضا(ع)
کد خبر: ٢١٥٠ تاریخ انتشار: ٢٢ مرداد ١٣٩٥ - ٠٩:١٥ تعداد بازدید: 3193
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
نقاط عجیبه فی مولد الامام الرضا(ع)

الخظبه الاولی: 9 ذو القعده  1437 - 95/5/22

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

ان لحیاه الانسان جهتان ، جهه بالنسبه زمان الماضی ، و جهه بالنسبه الی زمان الآتی والقادم، والتقوی یوثر فی کلتی الجهتین، یعن یان التقوی بالنسبه الی زمان الماضی یهدم الذنوب و بالنسبه الی زمان الآتی یحصل الامان فی مقابل ارتکاب الذنوب، و اذا حصل لایرتکب المتقی حتی ذنبا واحدا.

و ان الله عزوجل قد جعل للانسان وسایل فی کلا الطرفین، یعنی فی هدم الذنوب و فی تقویه القلب و تهذیب النفس، و فی ذلک قال الامام الرضا(ع):

عن الامام الرضا(ع): قالَ علیه السلام : مَنْ لَمْ یَقْدِرْ عَلی مایُکَفِّرُ بِهِ ذُنُوبَهُ، فَلْیَکْثُرْ مِنْ الصَّلوهِ عَلی مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، فَإ نَّها تَهْدِمُ الذُّنُوبَ هَدْما. جامع الأخبار ص 59، بحارالأنوار: ج 91، ص 47، ح 2.
یعنی ان الصلاه علی محمد و آل محمد وسیله تقرب الانسان الی التقوی حتی یقدر به علی هدم الذنوب.

 

الموضوع: نقاط عجیبه فی مولد الامام الرضا(ع)

ایها الاخوه و الاخوات!

بما انا قد وقعنا فی ایام المعروف بعشر الکرامه،  العشر الاولی من شهر ذی القعده الحرام ، بین مولد سیدتنا معصومه و بین مولد الامام الرضا(ع) ، اخص کلمتی فی هذه الخظبه من صلاه الجمعه بموضوع الامام الرضا(ع)، و ولادته العجیبه و ما یتعلق بها من فضائله و کراماته.

و قبل ذلک اهنئکم ایها المومنون والمومنات ! احسن التهانی و افضل التبریکات بذکری ولاده هذین المولودین الکریمین علی الله تعالی و علی رسوله.

 

قصه الولاده حسب ما قالها نجمه ام الامام الرضا(ع)

ان قصه ولاده الامام الرضا(ع) تشتمل علی عجائب و غرائب کما سمعناها فی مولد بعض الانبیاء کمولد عیسی بن مریم و موسی بن  عمران (ع) و سایر حجج الله تعالی، و اقرا علیکم بعض ما روی فی ذلک فی بعض الاخبار و الاحادیث.

عن علي بن ميثم عن أبيه قال : سمعت أمي تقول : سمعت نجمه أم الرضا عليه السلام تقول : لما حملت بابني على لم اشعر بثقل الحمل.

یعنی ان کیفیه حمله و مده حمله لیس امرا عادیا کسایر الناس،  بل کان کحمل ام موسی به، لایظهر آثاره علی احد.

قالت:  وكنت اسمع فی منامي تسبيحا وتهليلا وتمجيدا من بطني فيفزعني ويهولني فإذا انتبهت لم اسمع شيئا.

هذه الکلمه مما قالتها ام الامام الرضا(ع) تحکی لنا ان حمله ایضا کحمل جدته فاطمه الزهرا (س) بجده الامام الحسین(ع) ، لانها حین حملت به قد سمعت من بطنها کلمات عجیبه.

و هذه الکلمه ایضا تحکی لنا ان حمله ام الامام الرضا(ع) بابنه، کحمل سیدتنا خدیجه بابنتها فاطمه الزهراء (س) لان خدیجه حین حملت بفاطمه قد سمعت فی بعض الایام انها تحدثها و تتکلم معها من بطنها، و لذلک لقبت فاطمه الزهرا(س) بمحدثه، لانها تحدث امها حین کانت جنینا فی بطن امها.

قالت: فلما وضعته وقع الأرض واضعا يديه على الأرض رافعا رأسه السماء يحرك شفتيه كأنه يتكلم فدخل إلى أبوه موسى بن جعفر عليه السلام فقال لي : هنيئا لك يا نجمه كرامة ربك  فناولته إياه في خرقه بيضاء فاذن في اذنه الأيمن وأقام في الأيسر ودعا بماء الفرات فحنكه به ثم رده إلى فقال : خذيه فإنه بقيه الله تعالى في ارضه.  عيون أخبار الرضا (ع) ج 2  ص 29.

ایها الاخوه المومنون و الاخوات المومنات!

ان هذه الکلمه من الحدیث ایضا تحکی لنا ان ولادته ایضا امرا عجیبا فی اعین الناس،  لانه حین ولد واضعا یدیه علی الارض، کیف یمکن ان یجعل الطفل الذی یولد الان یدیه علی الارضا و رافعا راسه الی السماء و یحرک شفتیه و یرید ان یتکلم! و هذا امر عجیب.

و اما یمکن  لاحد ان یسال سوالا فی ذاک الحدیث، بان الامام الرضا حسب ما قالته امه، یرید ان یتکلم بای کلمه؟ هل یمکن ان نستفسر من الروایات بان ما یرید ان یتکلم ان لا؟

و ما ذا حدثت فی ایامه و ایام ولادته و ما ذا وقعت او ستقع، حتی یرید الامام حین ولادته ان یتکلم فیه؟

والجواب اولا: ان الامام کل ما صدرت عنه من القول و الفعل ، کان عن حکمه و ذا حکمه، و ذا نقطه مهمه، ولو کان طفلا.

و ثانیا: ان حکمه هذا الامر انه سیقع فی مستقبل الزمان و فی ایام شهاده ابیه الامام الکاظم (ع) فتنه الوقف علی الامام الکاظم ، و فتنه الانقطاع فی سلسله الامامه، حتی لایومنوا بعض الناس بامامه الامام الرضا(ع)، و هو من جه انه امام و ولد امام، و قد علم باذن الله تعالی ما سیحدث بعدها، یرید ان یتکلم حین ولادته بکلمه قد غرف الناس بما سیحدث حتی ان الناس لایغتروا بما قال به البعض.

و من هذه الجهه ورد فی بعض الروایات شهاده الامام اللاحق بامامه الائمه السابقین الی امام کان قبله، حتی یثبت بشهادته امامه من کان قبله.

فضهر ان الامام الرضا(ع) یرید ان یتکلم بشهاده علی امامه آبائه الی ابیه موسی بن جعفر و اتصل سلسله الامامه الی نفسه حتی ثبت امامته و لایتحقق ما یرید الاعداء و المنحرفون.

و اما آخر نقطه فی قصه ولاده الامام الرضا(ع) ان امه نجمه قالت: فدخل إلى أبوه موسى بن جعفر عليه السلام فقال لي : هنيئا لك يا نجمه كرامة ربك.

یعنی ان هذه الایام ایام العشر الاولی من شهر ذی القعده مولد الامام الرضا و السیده المعصومه التی نسمیها بعشر الکرامه، لیس امرا جدیدا، بل کان موسی بن جعفر حین ولد له ابنه علی الرضا(ع) قد لقب ابنه بانه کرامه الرب لامه نجمه، و ایام ولادته ایام الکرامه من الله تعالی علی الناس و علی المومنین و علی اتباع اهل البیت(ع).

و کرامه الامام الرضا(ع) علی الناس و علی المومنین ایضا قد صرح به الامام الصادق و الباقر لابیه موسی بن جعفر قبل ولادته ابنه علی حیث رواه

المحدّث القمّيّ :

وفي الدرّ النظيم لجمال الدين يوسف بن حاتم العامليّ تلميذ المحقّق ، قال في ذكر الرضا ( عليه السلام ) : أُمّه أُمّ ولد يقال لها: تُكتم.
قال أبو الحسن موسي ( عليه السلام ) ...بينا أنا نائم إذ أتاني جدّي وأبي ( عليهماالسلام ) ... فقالا ( عليهماالسلام ) : يا موسي! ليكوننّ لك من هذه الجارية خير أهل الأرض بعدك، ثمّ أمراني إذا ولدته أُسمّيه عليّاً، وقالا [لي ]: إنّ اللّه عزّ وجلّ سيظهر به العدل والرأفة والرحمة، طوبي لمن صدّقه، وويل لمن عاداه وجحده.  الأنوار البهيّة: 210 س 13.

واسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا الی تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب،.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

الخطبه الثانیه: 9 ذو القعده  1437 - 95/5/22

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخیها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان التقوی لایکون فی مورد خاص، بل التقوی حاله معنویه مانعه من ارتکاب الذنوب فی جمیع الموارد من الحیاه البشریه، فردیه و اجتماعیه، اسرویه و عملیه، و ما یرید ان یکون من المتقین فالیعمل بتقوی الله عزوجل فی جمیع الامور، کما قال الامام الرضا مولود هذه الایام فی ذلک الموضوع:

قال الرضا(ع): إن الله عزوجل .....و امر باتقاء الله و صلة الرحم ، فمن لم یصل رحمه لم یتق الله عزوجل.  عیون اخبار الرضا ع: 1/258.

یعنی من اراد ان یتقی الله فالیبدء بوظیفته فی نفسه اولا و فی اهله و ارحامه ثانیا.

ان صله الرحم جزء من التقوی فی الامور المتعلقه بالاسره و الارحام، و مع الاسف بعض من المومنین یفسرونه ای یفسرون صله الرحم بالسوال عن احوال الارحام حضورا و او غائبا بالاتصال مع الاجوال او التلیفون او ارسال الرسایل و اشباه ذلک، و لکن الذی یمکن استخراجه من معارف الاسلام ان صله الرحم لایختص بهذه الامور، بل کان جامعا شاملا لکل ما یتعلق برفع حاجه الرحم، مومنا کان او غیر مومن، متدینا بدینه او بغیر دینه او غیر مذهبه، و ان کان الاولی من کان فی مذهبه و مشترکا فی دینه.

فعلی ذلک ان التوجه و العنایه برفع حاجه الارحام ، بمساعده مالیه او بمساعده کلامیه و لسانیه او تعلیم ما یحتاج الیه، او بواسطه بینها وبین من کان الامر بیده، کل ذلک من جمله صله الرحم و جزء من سبیل التقوی.

و من کان یصل رحمه و یصل اقرانه، و یصل المومینن من حیث انهم اخوانا للمومنین، و ان الاسلام و القرآن الکریم یرغب المسلم و المومن بانه اخو المسلم و المومن.

المسلم اخو المسلم و المومن اخو المومن.

من کان کذلک کان محبوبا بیم الخلق و بین المسلمین من الموافقین و المخالفین.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان الامام الرضا(ع) کان کذلک، یعنی محبوبا بین الفرق الاسلامیه الموجوده فی عهده و حتی الفرق القادمه بعد شهادته حتی الیوم.

و یمکن ان نقول لذلک ایضا سمی الامام بهذا الاسم و لقب بهذا اللقب ای الرضا(ع)

عن البزنطي قال : قلت لأبي جعفر محمد بن علي بن موسى عليهم السلام : إن قوما من مخالفيكم يزعمون أن أباك إنما سماه المأمون الرضا لما رضيه لولاية عهده ؟
فقال عليه السلام : كذبوا والله وفجروا ، بل الله تبارك وتعالى سماه بالرضا عليه السلام ، لأنه كان رضي لله عز وجل في سمائه ورضي لرسوله والأئمة بعده صلوات الله عليهم في أرضه .
 قال: فقلت له : ألم يكن كل واحد من آبائك الماضين عليهم السلام رضيّ لله عز وجل ولرسوله والأئمة بعده عليهم السلام ؟ فقال : بلى .
فقلت : فلم سمي أبوك عليه السلام من بينهم الرضا ؟
قال : لأنه رضي به المخالفون من أعدائه كما رضي به الموافقون من أوليائه ، ولم يكن ذلك لأحد من آبائه عليهم السلام ، فلذلك سمي من بينهم الرضا عليه السلام

ایها المومنون و المومنات!

فالمناسب بالانسان المومن و بالانسان المدعی بان من اتباع اهل البیت ان یکون مثل الامام الرضا(ع) فی سیرته و اقواله و افعاله طیله حیاته.

یعنی لاینبغی ان یقول الانسان ان هذا شیعی هو اخ لی ، اصل به و احترمه و اعظمه و اما ان ذاک سنی لایکون اخ لی و لا احترمه و لا اکلم معه، فهذا لیس من داب الاسلام و لیس من اخلاق المسلمین.

ان الامام الرضا(ع) قد عمل بسیره طیله حیاته حتی صار موردا للوفاق بین الفرق الاسلامیه و غیر الاسلامیه.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان الثوره الاسلامیه فی ایران بما ان قائده العظیم الامام الخمینی (قدس سره) کان قد اعتقد باتحاد المسلمین و اخوه المسلمین و اخوه الفرق الاسلامیه، قام من بدایه امره بالتعاون مع الامم الاسلامیه حیثما کانوا فی شرق العالم و غربها.

و قد اهتم بجمیع اهتماماته و قدرته الاسیاسه و الاقتصادیه بالدعم و تقویه العالم الاسلامی فی مقابل العالم الکفر و الاستکبار والصهیون.

و اذا رایتم ان الجمهوریه الاسلامیه فی ایران قد اهتم بالدعم لفلسطین و سوریا و لبنان و العراق و الیمن و سایر البلاد الاسلامی ، من جهه انهم کانوا اخوانا فی الدین و اخوانا فی الحیاه و اخوانا فی المقاومه و اخوانا فی مقابل الظلم و الاستکبار.

فلذلک ان الجمهوریه الاسلامیه الیوم کان اکثر علاقه بین الملل الاسلامیه من الشیعه و السنه و حتی غیر الاسلامیه و هذه سیره الامام الرضا (ع).

و اذا رایتم ان اکابر المسلمین فی اقصی العالم یحترمون و یعظمون فی اقوالهم  افعالهم بالنسبه الامام الخمینی و السید القائد، و یجبون ان یجیئون الی مرقد الامام الخمینی و زیاره السید القائد مع شوق عظیم و محبه عظیمه، لیس هذا امر جدید بل کان ذلک فی تداوم سیره الامام الرضا(ع) و کان الامام الخمینی و السید القائد قد اقتدیا فی قیادتهما للثوره الاسلامیه بسیره الامام الرضا(ع).

و احب الان ان اعرض علیکم کلمه من احد اجلاء اخواننا من اهل السنه بشان مولانا الامام الرضا(ع) و سیرته عند مضجعه الشریف.

ان ابن حبّان بُسْتی شافعی المتوفی سنه (354 ق) قال فی کتابه : الثقات فی علم الرجال فی ترجمته لعلی بن موسی:

علی بن موسی الرضا أبوالحسن مِنْ ساداة أهل البیت و عقلائهم و جُلّة الهاشمیین و نبلاءهم یجِب أن یعْتَبر حدیثه اذا روی عنه... قد زُرْته (قبر)مراراً کثیرة و ما حَلَّتْ بی شدةٌ فی وقت مقامی بطوس فزُرْتُ قبرُ علی بن موسی الرضا صلوات اللَّه علی جده و علیه و دعوْتُ اللَّه اِزالتها عنّی إلا استجیب لی و زالَتْ عنّی تلک الشدة و هذا شی ء جرّبْتهُ مراراً فوجَدْتُه کذلک، اماتَنا اللَّه علی محبة المصطفی و اهل بیته صلی اللَّه علیه و علیهم اجمعین.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه