2024 April 18 - پنج شنبه 30 فروردين 1403
الفضائل الفریده لعلی بن ابی طالب
کد خبر: ٢١٤٥ تاریخ انتشار: ٠٤ تير ١٣٩٥ - ١٢:٥٦ تعداد بازدید: 2665
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
الفضائل الفریده لعلی بن ابی طالب

الخطبه الاولی: 19 رمضان 1437 ، 95/4/4

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

ان المتقین هم اهل التوبه دائما، و من یتقی فیتوب فی کل یوم و ساعه من حیاته، لان المتقین و اهل التقوی اعلی مرتبه من الناس، و اشرف منزله عند الله تعالی، و لا یحصل ذلک الا بالتوبه من اعماله.

قال الحسن(ع) : أَلتَّقْوى بابُ كُلِّ تَوْبَة وَ رَأْسُ كُلِّ حِكْمَة وَ شَرَفُ كُلِّ عَمَل بِالتَّقْوى فازَ مَنْ فازَ مِنَ الْمُتَّقینَ. تحف العقول: 232.

 

من جهه ان فی مستقبلنا القریب فی اللیه القادمه نقع فی مناسبه لیله تاسعه عشر من شهر رمضان المبارک و هی لیله ضرب اشقی الاولین و الآخرین علی راس مولانا امیر المومنین، و هی لیله العزاء اخص کلمتی فی هذه الخطبه الاولی بموضوع الامام علی بن ابی طالب(ع)

الموضوع: الفضائل الفریده لعلی بن ابی طالب

ان علی بن ابی طالب ممن قد حظی طیله عمره فضایل و مناقب عالیه بحد لا یمکن بلوغها و تصورها لاحد غیره.

ان هذه الشخصية الفريدة لازالت و بعد اربعة عشر قرن تشغف بفضائلها غير المتناهية عظماء الاديان الاخري و ادبائهم و علمائهم الكبار.

انه ممن رباه رسول الله فی حجره و بیده من حین طفولته الی ان کبر و حظی هذا الحظو من الکمال و الفضل.

و فی ذلک قال الامام علی فی نهج البلاغه بشان نفسه:

و قد علمتم موضعی من رسول الله(ص) بالقرابة القریبة، والمنزلة الخصیصة وضعنی فی حجره و انا ولد یضمنی الی صدره، و یکنفنی فی فراشه و یمسنی جسده و یشمنی عرفه و کان یمضغ الشی ء ثم یلقمنیه . ..

لقد کنت اتبعه اتباع الفصیل اثر امه، یرفع لی فی کل یوم من اخلاقه علما و یامرنی بالاقتداء به.

و انه(ع) حین نزل الوحی علی رسول الله کان عمره عشر سنین و لکن بلغ من الفضل و الکمال بحد یلیق بالمجاوره برسول الله.

قال: لقد کان(ص) یجاور فی کل سنة بحراء فاراه، و لایراه غیری ... اری نور الوحی و الرسالة و اشم ریح النبوة. نهج البلاغه، الخطبه القاصعه 192.

قال ابن ابی الحدید فی شرح هذ الکلمه و هذه الخطبه:

واعلم ان امیرالمؤمنین(ع) کان مخصوصا من دون الصحابة رضوان الله علیهم بخلوات کان یخلو بها مع رسول الله(ص) لایطلع احد من الناس علی ما یدور بینهما و کان کثیر السؤال للنبی(ص) عن معانی القرآن و عن معانی کلامه(ص) و اذا لم یسال ابتداءه النبی(ص) بالتعلیم والتثقیف....

وانضاف الی الامر الخاص بعلی(ع) ذکاؤه و فطنته و طهارة طینته و اشراق نفسه وضوءه.

و اذا کان المحل قابلا متهیئا. کان الفاعل المؤثر موجودا، والموانع مرتفعة و حصل الاثر علی اتم مایمکن. شرح نهج البلاغه لابن ابی الحدید، 11 / 48.

ایها الاخوه و الاخوات!

و هذا الرجل یعنی الامام علی بن ابی طالب لیس کسایر الناس و الآدمیین فی حیاته و سیرته، بل هو رجل له تعلق خاص بالمعنویه و العبودیه لله تعالی کما قال الحسن البصری بشانه(ع) : هو ربانی هذه الامة و ذا فضلها، و لذا تسمیه الفلاسفة امام الائمة و حکیم العرب. شرح نهج البلاغه لابن ابی الحدید، 11 / 48.

و الله تعالی ایضا بتوجه و عنایه و نصره خاصه الی عبده المنتخب علی بن ابی طالب، و جعل له برکات مادیه و معنویه عدیده بحیث تتشکل من شخصیته ما لا نظیر له فی الخلق.

و اشار تعقاع بن زراره الی ذلک الفضل و الکمال فی کلمته بشان الامام علی بن ابی طالب(ع) مخاطبا له(ع):

رضوان الله علیک یا امیرالمؤمنین فوالله لقد کانت حیاتک مفتاح خیر ولو ان الناس قبلوک لاکلوا من فوقهم و عن تحت ارجلهم ولکنهم غمطوا النعمة و آثروا الدنیا علی الآخرة. تاریخ یعقوبی، 2 / 213.

ایها المومنون و المومنات!

ان ما قرات علیکم جزء قلیل من الفضائل و الکمالات المتعلقه به(ع)، و اما ان اراد احد ان یعرفه بحقیقته فعلیه ان یراجع بکلمه الامام الحسن المجتبی(ع) التی قالها بشان ابیه(ع) حین استشهد فی لیله الحادی و العشرین من شهر رمضان.

ان الامام المجتبی خرج الی الناس المجتمعون فی مقابل بیت علی(ع) و خطب بخطبه و قال: الا انه قد مضی فی هذه اللیلة رجل لم یدرکه الاولون و لن یری مثله الآخرون. تاریخ یعقوبی، 2 / 213.

و هذه احسن کلمه یمکن ای قال بشان الامام علی بن ابی طالب(ع).

و اما هذا الرجل المتعلق بعرش الله تعالی فی الکمال و الفضل، کان یعیش فی الناس کما یعیش المسلمون، بل یعیش کما یعش ضعفاء المسلمین.

یتوجه الی الفقراء و یحب الایتام خصوصا ایتام شهداء و یعیش معهم بمحبه لانه قد سمع من رسول الله(ص) ان یقول بشان الیتیم:

خَيرُ بَيتٍ فِى المُسلِمينَ بَيتٌ فيهِ يَتيمٌ يُحسَنُ إِلَيهِ وَشَرُّ بَيتٍ فِى المُسلِمينَ بَيتٌ فيهِ يَتيمٌ يُساءُ إِلَيهِ أَنَا وَكافِلُ اليَتيمِ فِى الجَنَّةِ هكَذا.  نهج الفصاحه ص470 ، ح1510.

و فی سلوکه مع الیتامی حکایات کثیره منها:

عن الحكم قال : شهدت عليا وأتي بزقاق من عسل ، فدعا اليتامى وقال : دبوا ( ای تحرکوا علی الارض)  والعقوا ، حتى تمنيت أني يتيم ، فقسمه بين الناس وبقي منه زق، فأمر أن يسقاه أهل المسجد. موسوعة الإمام علي بن أبي طالب (ع)  ج 4 ص 207.

و فی المناقب لابن شهر آشوب : نظر علي إلى امرأة على كتفها قربة ماء ، فأخذ منها القربة فحملها إلى موضعها ، وسألها عن حالها فقالت : بعث علي بن أبي طالب صاحبي إلى بعض الثغور فقتل، وترك علي صبيانا يتامى وليس عندي شيء ، فقد ألجأتني الضرورة إلى خدمة الناس .

فانصرف وبات ليلته قلقا ،  فلما أصبح حمل زنبيلا فيه طعام ، فقال بعضهم : أعطني أحمله عنك . فقال : من يحمل وزري عني يوم القيامة ! فأتى وقرع الباب، فقالت : من هذا ؟ قال : أنا ذلك العبد الذي حمل معك القربة ، فافتحي فإن معي شيئا للصبيان .

فقالت : رضي الله عنك وحكم بيني وبين علي بن أبي طالب!

فدخل وقال : إني أحببت اكتساب الثواب فاختاري بين أن تعجنين  وتخبزين، وبين أن تعللين الصبيان لأخبز أنا .

فقالت : أنا بالخبز أبصر وعليه أقدر ، ولكن شأنك والصبيان ؛ فعللهم حتى أفرغ من الخبز .

فعمدت إلى الدقيق فعجنته ، وعمد علي ( عليه السلام ) إلى اللحم فطبخه، وجعل يلقم الصبيان من اللحم والتمر وغيره ، فكلما ناول الصبيان من ذلك شيئا قال له : يا بني ، اجعل علي بن أبي طالب في حل مما مر في أمرك .

فلما اختمر العجين قالت : يا عبد الله ، سجر التنور. فبادر لسجره، فلما أشعله ولفح في وجهه جعل يقول : ذق يا علي! هذا جزاء من ضيع الأرامل واليتامى. فرأته امرأة تعرفه فقالت : ويحك ! هذا أمير المؤمنين .

قال : فبادرت المرأة وهي تقول : وا حياي منك يا أمير المؤمنين ! فقال(ع): بل وا حياي منك يا أمة الله فيما قصرت في أمرك !

واسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا الی تحصیل ما یوجب رضاه  برعایه تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب،.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 18 رمضان 1437 ، 95/4/4

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخیه الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله بنی هاشم ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین، و افضل سلام المسلمین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان تقوی الله عزوجل شفاء القلوب، و شفاء مرض قلب الانسان، و واضح بان لانوقل بشفاء الجسم بل نقول بشفاء الروح، لان الذنوب وجع و مرض للقلوب.

قال الامام علی(ع): لا وجع اوجع للقلوب من الذنوب. وسايل الشيعه: 130/11 ح 18.

و هذا المرض و الوجع لا دواء له الا التقوی و ترک الذنوب.

ایها الاخوه و الاخوات! فی هذا الاسبوع القادم مناسبات و ذکریات عدیده احب ان اتذکر ببعضها و اتکلم فی بعضها الآخر.

 

الموضوع الاول:

التشرف بلیالی القدر من هذه اللیله القادمه، و هی اللیله التاسعه عشر و اللیله الحادیه و العشرین و اللیله الثالثه و العشرین.

ان ليلة القدر هي ليلة لا يضاهيها في الفضل سواها من اللّيالي والعمل فيها خير من عمل ألف شهر، وفيها يقدّر شؤون السّنة وفيها تنزّل الملائكة والرّوح الاعظم باذن الله، فتمضي الى امام العصر (عليه السلام)وتتشرّف بالحضور لديه، فتعرض عليه ما قدر لكلّ احد من المقدّرات.

و اما لهذه اللیالی قسمان من الاعمال:

 فقسم منها عام يؤدّى في كلّ ليلة من اللّيالي الثلاثة

 وقسم خاص يؤتى فيما خصّ به من هذه اللّيالي

 

و اما القسم الاول و هو ما يعم في ليالي القدر فعدّة أعمال :
الاوّل : الغُسل.

قال العلامة المجلسي (رحمه الله) : الافضل أن يغتسل عند غروب الشّمس ليكون على غسل لصلاة العشاء .
الثّاني : الصّلاة ركعتان يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد التّوحيد سبع مرّات ويقول بعد الفراغ سبعين مرّة اَسْتَغْفِرُ اللهَ واَتُوبُ اِلَيْهِ وفي الحدیث النّبوي : من فعل ذلك لا يقوم من مقامه حتّى يغفر الله له ولابويه .
الثالث :زیارة الحسين (عليه السلام).

ففي الحديث انّه اذا كان ليلة القدر نادى مناد من السّماء السّابعة من بطنان العرش انّ الله قد غفر لمن زار قبر الحسين (عليه السلام.
الرابع: احياء هذه اللّيالي الثّلاثة.

ففي الحديث : مَنْ احيا ليلة القدر غفرت له ذنوبه ولو كانت ذنوبه عدد نجوم السّماء ومثاقيل الجبال ومكائيل البحار .
الخامس: الصّلاة مائة ركعة فانّها ذات فضل كثير، والافضل أن يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد التّوحيد عشر مرّات .
السادس: الاشتغال بالدعوات المخصوصه بهذه الالیالی.

و اما الأعمال الممتعلقه باللّيلة التّاسِعة عشرة

الاَوّل : أن يقول مائة مرّة اَسْتَغْفِرُ اللهَ واَتُوبُ اِلَيْهِ .
الثّاني : مائة مرّة اَللّـهُمَّ الْعَنْ قَتَلَةَ اَميرِ الْمُؤمِنينَ .
الثالث: قرائه بعض الدعوات المخصوصه بهذا اللیل.

 

الموضوع الثانی: یوم القدس و سحب جنسیه شیخ عیسی قاسم.

نحن قد واجهنا فی الاسبوع الماضی قبل ایام بخبر فجیع و هو خبر سحب جنسیه العلامه الشیخ  عیسی احمد قاسم الدرازی البحرانی الذی کان عالما کبیرا سیاسیا  ببحرین، و هو مفجر الثوره الاسلامیه ببحرین.

الشیخ عیسی قاسم کنجم طالع بین الامه الاسلامیه، و هو محبوب بین الامه و شعب البحرانی، و سایر المسلمین و سحب جنسیته لا یطفء حراره الثوره فی قلوب البحرانیین و لایبردها بل هذا العمل یودی الی انفجار الثوره الی اعلی المراتب.

و هذا العمل من آل خلیفه فی الحقیقه خدمه سیاسیه للاسراییلین الغاصبین لارض فلسطین.

ان هذا العمل فی الحقیقه انتحار سیاسی لآل خلیفه و دولتهم الظالمه.

و انی اظن ان هذا العمل مضافا الی انها فیها لا فائده لآل خلیفه و لآل سعود و لا لآل اسرائیل، بل یودی الی التایید و التقویه لخط المقاومه و خط المجاهده و خط الانتفاظه.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان یوم القدس القادم فی الجمعه الآتیه  یوم اسسها الامام القائد الخمینی لاحیاء موضوع فلسطین، لان الاستکبار و اعوانه بشان اماته فلسطین و لکن الامام الخمینی قذس سره قد احیا هذا لامر و هذه الامه و قد شجع ببیانها الامه الاسلامیه للدفاع عن حقوق المدنی و الدینی لهذه الامه.

هذه الکلمه ای (ان فلسطین بضعه من الاسلام) التی قالها الامام الخمینی قد احیی ثوره فی جدیده فی مووضع فلسطین.

و الیوم کل العالم یعددون فلسطین من المسائل المهمه و اسرائییل الیوم یخاف من هذه المساله

و الامه السلامیه تنتظر الظفر و الغلبه لفلسطین المقاوم، و المجاهد، و لایخاف من الظلمه

و ان وعد الله بالنصر سیتحقق لان اله لایخلف المیعاد.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

و اید حماه الدین و علماء المسلمین و اعل کلمتهم.

اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا و ایاکم من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم احفظ و اید علمائنا و مراجعناالدینیه لاسیما السید القائد العظیم الامام السید علی الخامنئی.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه