2024 March 29 - جمعه 10 فروردين 1403
الاصول و المبانی الدینیه و الفقهیه للدعم عن فلسطین و تاسیس یوم القدس
کد خبر: ٢١٤٤ تاریخ انتشار: ١١ تير ١٣٩٥ - ١٢:٥٤ تعداد بازدید: 2550
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
الاصول و المبانی الدینیه و الفقهیه للدعم عن فلسطین و تاسیس یوم القدس

الخطبه الاولی: 25 رمضان 1437 ، 95/4/11

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

ان تقوی الله عزوجل من الاسباب التی یمکن ان یتمسک المومن بها فی طریق النجاه فی هذه الدنیا و الاخره، یعنی من تمسک بتقوی الله عزوجل و ترک ذنوبه و معاصیه، فقد تمسک بآکد سبب بین العبد و الرب حیث قال علي (ع):  التقوي آکد سبب بينک وبين الله ان اخذت به وجنه من عذاب اليم. غررالحکم  جلد 2 صفحه 192.

 

الموضوع: الاصول و المبانی الدینیه و الفقهیه للدعم عن فلسطین و تاسیس یوم القدس

ان الامام الخمینی (ره) قد اعلن یوم القدس فی آخر جمعه من شهر رمضان، منذ بدء بتاسیس الجمهوریه الاسلامیه فی ایران، و ما اعلن باختصاص هذا الیوم بطائفه خاصه او بامه خاصه او ف یمملکه خاصه، بل قد اعلن بان هذا یوم عالمی.

و کل العالم السلامی من یوم اعلانه الی یومنا هذا الذی نعیش فیه قد احیوا هذا الیوم و اشرکوا فی احیائه و کل سنه بعد سنه سابقه علیها،  تزداد هذه المشارکه و هذا الدعم من جانب المسلمین فی اقطار الارض الاسلامیه.

و لکن هناک سوال بان هذا الدعم و هذه المشارکه هل هی امر سیاسی و قومی او کان ذلک امر دینی، اعتقادی و فی ظهرها اصول ومبان دینیه و اعتقادیه؟

نحن نقول علی جواب هذا السوال:

ان موضوع فلسطین و الدفاع عنه و الدعم عن شعبه ، ما کان ذلک امر سیاسی فقط، بل کان ذلک امgر اعتقادی مبتن علی اصول عقائدیه و دینیه.

و احب ان اتکلم فی هذه الکلمه بتعریف مبان دینیه لذلک فنقول فی بیان الاصول و المبانی لدعم الفلسطین اولا:

 

الاصل الاول:  الاهتمام بامور المسلمين:

الاصل الاول فی الدفاع عن فلسطین هو الاهتمام بامور المسلمین الذی کان من اهم المسایل فی نظر الاسلام و القرآن الکریم.

و فی ذلک قال رسول الله علی ما رواه الامام الصادق(ع):

عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أصبح لا يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم . (الكافي : 2 /163.

و کل العالم عارقون بان موضوع فلسطین فی یومنا و حتی  قبل یومنا منذ سبعین سنه من اهم الامور المتعلقه بالمسلمین، و هذا مما لاینکرها احد من المسلمین، و من یقدر علی الدعم و لایدعم فلسطین و شعبها، فهو فی مظان الاتهام، و ان کان ذلک لا یختص بموضوع فلسطین بل کان شاملا لکل المسلمین فی العالم، فی سوریا و بحرین و عراق و یمن و غیرها من بلاد الاسلامیه المظلومه.

 

الاصل الثانی: وجوب اغاثه المظلوم من المسلمین:

فی نظر الاسلام یجب علی المسلمین ان یغیثوا من کان فی ظلم و ینادی بالاستغاثه، و من لم یجب نداء المسلم المظلوم فهو لیس بمسلم ، و من المعلوم الیوم کلنا نسمع نداء المظلومین فی کل العالم و خصوصا فی فلسطین و فی ذلک قال رسول الله علی ما راه الامام الصادق(ع):

عن السكوني عن جعفر عن أبيه عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) : من سمع رجلا ينادي يا للمسلمين فلم يجبه فليس بمسلم . تهذيب الأحكام ، ج 6 ، ص 175.

 

الاصل الثالث: وجوب رفع الموانع عن طریق المسلمین

کان الاسلام قد شجع المسلمین علی رفع الموانع عن طریق المسملین علی قدر وسعهم و بضائتهم، و جعل لمن رفع مانعا عن طریق المسلمین، اجرا کبیرا،

و فی ذلک قال رسول الله:

عن يحيى بن عبد الله عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : دخل عبد الجنة بغصن من شوك كان على طريق المسلمين فأماطه عنه. وسائل الشيعة (آل البيت)  ج 16  ص 338.

فعلیهذا ظهر بهذا البیان من هذا الحدیث ان اماطه المانع عن طریق المسلمین موجب لدخول الجنه، و اذا کان کذلک فمن المعلوم  والواضح ان اسرائیل و الصهیون الغاصب الیوم اعظم مانع فی طریق الاسلام و طریق المسلمین و من دفع هذاالمانع بدعمه لفلسطین و دفاعه عنها فقد کان من اهل الجنه.

و یوم القدس یوم الدفاع و الدعم لفلسطین و کل المظلومین فی عالم الاسلام و عالم المسلمین.

 

الاصل الرابع: الدفاع و الدعم عن کل من اضطر فی الارض

الدفاع عن المضطرین فی العالم و السعی بنجاه المضطرین عن ایدی العدو مما قد شجع الاسلام المسلین علی فعله.

قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : يضحك الله إلى رجل في كتيبة يعرض لهم سبع أو لص فحماهم أن يجوزوا . وسائل الشيعة (آل البيت)  ج 15  ص 141.

 

محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه صلوات الله عليهم قال: قال أميرالمؤمنين عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه واله: من رد عن قوم من المسلمين عادية ماء أو نار وجبت له الجنة.

و لاریب فی ان اسراییل الغاصب الیوم اعظم سبع و اکبر لص فی العالم، و اعظم شر و اکبر عدو لارض فلسطین، و من دعم عن فلسطین  بحضور فی یوم القدس او بطرق آخر فقد وجبت له الجنه

 

الاصل الخامس: کان یوم القدس عونا  للمظلوم و خصما للظالم

و هذا ایضا اصل من الاصول العقائدیه فی الاسلام الذی شجع امیر المومنین ابنیه الحسن و الحسین علیه، کما قال فی وصیته لهما:

عن علي (ع)  في وصيته للحسنين ( عليهما السلام ): كونا للظالم خصما وللمظلوم عونا. نهج البلاغة : الخطبة 3 ، والكتاب 47 ، والخطبة 136 .

 

الاصل السادس: السکوت فی مقابل اسراییل الغاصب هو الرضی بفعله و ظلمه

فی نظر الاسلام و بیان الائمه المعصومین(ع) ان من سکت فی مقابل الظلم و لم یعترض علیه فقد رضی بفعله الظالم و من کان کذلک فقد شرک فی الظلم

عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : العامل بالظلم والمعين له والراضي به شركاء ثلاثتهم . الكافي  ج 2  ص 333 .

من هذه الجهه نقول الیوم قد وجب علی کل من المسلمین فی العالم ان یدعم فلسطین و شعبها و مقاومتها، و من کان ساکتا الیوم فقد شرک فی ظلم اسرائییل الغاصب.

فهذا الذی بیناها فی هذه الکلمه فی هذا الیوم و فی هذه الخطبه الاولی من صلاه الجمعه، فقد کان جزءا قلیلا من الاصول و المبانی لدعم فلسطین فی یوم القدس.

واسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا الی تحصیل ما یوجب رضاه  برعایه تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب،.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 25 رمضان 1437 ، 95/4/11

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخیه الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله بنی هاشم ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین، و افضل سلام المسلمین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان تقوی الله عزوجل معناه الحقیقی، احساس الجضور فی حضرت الرب و فی مقابل عیون الله تعالی، و عیون الله تعالی تنظر الی العباد فی کل العالم و الی کل امور العباد، و المتقی من کان حاضرا طیله عمره فی حضره  الرب، و من کان کذلک لایرتکب معصیه ابدا.

قال الامام الجواد(ع): اِعلَم أنَّک لَن تَخلُوَ مِن عَینِ اللهِ، فَانظُر کیفَ تَکونُ.
تحف العقول، ص 455

 

ایها الاخوه و الاخوات!

ان لی الیوم التکلیف بالتکلم فی الخطبه الثانیه من صلاه الجمعه، فی موضوعین:

الاول: موضع یوم القدس و لکن من جهه انی خصصت کلمتی فی الخطبه الاولی بهذه الکلمه، و لا ارید ان اعیدها ثانیا، اخص کلمتی بیان درر الاقوال للامام الخمینی و السید القائد الامام الخامنئی، فی هذا الموضوع:

قال الامام الخمینی ره فی اهمیه هذا الیوم یعنی یوم القدس:

یوم القدس هو یوم الاسلام و یوم احیاء الاسلام، فلابد من احیائه و تنفیذ قوانینه و احکامه فی جمیع اقطار الاسلامیه.

قال الامام الخمینی زه: یوم القدس یوم ننبه فیه القوی العظمی بان الاسلام لن یقع بعد هذا تحت سلطتکم بواسطه عملائکم الخبثاء. یوم القدس یوم حیاه الاسلام، و لابد ان یستیقظ فیه المسلمون و یشعروا بقدرتهم المادیه و المعنویه.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان هذا الیوم یعنی یوم القدس یوجب استیقاظ الناس بالنسبه الی موضوع فلسطین و حیل اسراییل حتی لاتنسون هذا المساله.

و فی ذلک قال السید القائد الامام الخامنئی حفظه الله:

الجرح الفلسطيني العميق وَقَع على يَدِ الصَّهايِنة وعُمَلاء الاستكبار، وهو يزداد عُمقاً في جَسَد المجتمع الإسلامي والعالم الإسلامي يوماً بعد يوم، على يَدِ عُملاء الاستكبار العالمي أيضاً.

يجب على العالم الإسلامي أنْ لا يغفل عن قضيَّة فلسطين، وعلى الشُّعوب أن لا تَنْسي قضيّة فلسطين.

إنّ أميركا والاستكبار وحُماة الصَّهاينة الدائمين أرادوا فَرْض هذا النِّسيان على المُسلمين.

ایها المومنون و المومنات!

ان یوم القدس سبب عدم النسیان بالنسبه الی موضوع فلسطین المهم.

و قال(حفظه الله) ليس ثمَّة اختلافٍ أبداً بين جميع المَذاهِب الإسلاميّة المعروفة، والفقهاء كلُّهم مُجمِعون على أنَّه إذا احتُلَّت قطعة من التُّراب الإسلامي من قِبَل الأعداء، وسادَ أعداءُ الإسلام على تلك القطعة من الأرض، فَعلى الجميع أن يَعتبِروا الجهاد والسَّعي لإعادة تلك القطعة إلي الأرض الإسلاميّة واجبهم.

لذلك يجب على الشُّعوب المُسلمة -أيْنَما كانوا من العالم- أن يَعتَبِروا هذا الأمر واجبَهم. طبعاً قد لا يَستطيع الكثيرون فِعْل شيء والقيام بِمُبادرةٍ معيَّنة، ولكن على كلِّ شخصٍ أن يَعملَ ويُبادِرَ بِمِقدار ما يَستطيع، وبالطَّريقة التي يَقدرُ علیها. ولهذا السَّبب يُقْبِل العالم الإسلامي كلُّه على يوم القُدس، الذي أَعلَنَهُ الإمام الكبير في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان من كلِّ سنة.

و حُلول يوم القُدس العالمي يُذكِّر المسلمين الغَيارَي في العالم مرَّةً أخرى، وبتأكيدٍ أشدّ من السَّابق، بالواجب المُبْرَم في الدِّفاع عن الشَّعب الفلسطيني المظلوم ودَعْمِه.

أعلن الإمام الخميني رضوان الله تعالى عليه عن هذا اليوم ليُبقي القضيّة‌ الفلسطينيَّة حَيَّة في الضَّمير البَشَري، ويُركِّز كلَّ الهتافات ضِدَّ الصِّهيونيّة، ونحن نَشهَد كلَّ عامٍ إقبالاً واسعاً من قِبَل المسلمين على هذه المَراسِم.

ایها الاخوه و الاخوات!

الیوم ان المهم فی عالم لاسلام لایختص بموضوع الفلسطین فقط، و لایکون الغاصب الیوم اسراییل فقط، بل الیوم کانت ارض سوریا فلسطین آخر و غاصبها هی التکفیریین، و کان الیمن ایضا فلسطین آخر و غاصبها و ظالمها آل سعود و کان اکبر خبثا من اسراییل و حکامه، و البحرین ایضا فلسطین آخر و ظالمها آل خلیفه، و ایضا سایر بلاد المسلمین حتی بعض بلاد افریقیا.

ایها المسلمون فی اقطار العالم!

الیوم ویوم القدس یوم الدفاع عن المسلمین المظلومین فی العالم من آسیا الی افریقیا!

و یوم القدس یوم الاتحاد و یوم وحده المسلمین فی مقابل الاعداء.

 

الثانی: موضوع زکاه الفطره و صلاه یوم الفطر.

ان اعطاء زکاه الفطره فی آخز شهر رمضان و بدایه شهر شوال و بعد صیام شهر رمضان من اهم المسایل الفقهیه، و موجب لکمال صیام شهر رمضان.

فعن الصادق(ع) قال: ان من تمام الصوم اعطاء الزکاه....لانه من صام و لم یوءد الزکاه فلا صوم له اذا ترکها متعمدا.

و ان المراد من الزکاه فی هذا الخبر زکاه الفطره.

ان زکاه الفطره واجبه علی کل من کان حین غروب الشمس من آخر یوم من شهر رمضان ، مکلفا، و حرا، غنیا، فواجب علیه اداء الزکاه عن نفسه و عن عیالاته.

و بالتالی لاتجب الزکاه علی الصبی و الصبیه والمجنون والعبد.

یعنی ان الانسان اما ان یکون فقیرا او غنیا.

الفقیر یجوز له اخذ زکاه الفطره و صرفها، و علی الغنی اداء  زکاه الفطره و لا ثالث لهما. یعنی لایکون الانسان خارج عن هذین القسمین من الغتی و الفقیر.

و الغنی من یملک قوت سنه له و لعیاله فعلا  و قوه، بان یکون له کسب یفی بذلک.

والفقیر من لا یملک قوت سنته و بالطبع لاتجب علی الفطره.

- کل من وجبت فطرته علی غیره سقطت عن نفسه، و ان کان هو غنیا. مثلا  الابن و البنت و الزوجه و ان کانوا غنیا فی انفسها، و لکن من حیث انها عیالات لشخص آخر لاتجب علیها الفطره.

- والضابط فی اداء الفطره و جنسها ، القوت الغالب لغالب الناس، فی مناطقهم و القوت الغالب فی هذه المناطق هی القمح و الرز و التمر.

یچب علی کل من وجب علیه الفطره اخراج عین الاجناس ، اوالاکفاء باخراج القیمه و سعرها.

و مقدارها فعن کل شخص مقدار صاع من هذه الاجناس،  و لایجوز لشخص واحد اخراج الملفق من الجنسین یعنی نصف من القمح و نصف من التمر مثلا.

و لاکن یمکن و یجوز اخراج جنس عن شخص و اخراج جنس آخر عن شخص آخر من العائله.

و اداءها ایضا بنحو المذکور یعنی لایجوز اعطاء نصف من الصاع الی شخص فقیر و اعطاء نصفه الآ خر الی فقیر آخر، بل یجب اعطاء سهم کامل من الصاع الی فقیر واحد او اکثر من سهم، یعنی یجوز اعطاء سهمین او ثلاثه اسهم او اکثر الی شخص فقیر.

واما بالنسبه الی اسعار هذه الاجناس، بالنسبه الی الذی ساله بعض اخواننا فی المکتب، و اعلنتها، فسعر القمح 800 لیرا لکل شخص.  یمکن ان نکتفی ب700 لیرا.

و سعر الارز 2100 لیرا لکل شخص و سعر التمر 2600 لیرا.

و لکن هذه الاسعار بالنسبه الی هذه المناطق دمشق و ریفها، و اما بالنسبه الی سیار المناطق خصوصا القری من جهه ان القح فی اکثر القری ارخص من ذلک، فواجب اداءها بالسعر الذی کان فی هذه المنطقه، و ملاک السعر فی الاداء سعر بلد الذی یعیش المسلم الواجب علیه الفطره فیه.

یعنی من یعیش فی یده زینب  و اکل من غلات هذه المدینه فوجب علیه اداء سعر هذه المنطقه، و ان کان ذلک الشخص من اهلی منطقه اخری و لکن فی هذه الشهر شهر رمضان یعیش فی هذه المنطقه و اکل من غلات هذه المنطقه.

و لا یعتبر ان یکون مولده هنا او سکناه هنا و غیر ذلک.

و بالطبع من شک فی هذه الاسعار او تردد بانها هل هی تکفی فی اداء الفطره فیمکن له السوال عن سعر بلده الذی یعیش فیه.

و وقت وجوبها و زمان اداءها لیله العید الی ظهر یوم العید، والاحوط اخراجها او عزلها قبل صلاهخ العید

. بالنسبه الی صرفها ایضا فالاحتیاط صرفها للفقراء البلد و اذا لم یکن الفیرا فی البلد یجوز اخراجها الی سایر البلاد.

و یجوز اخراجها الی بلد اخر لوجود مصلحه اخری.

و من تمکن فی اداء الفطره عن والدیه و عن سایر من مات من اجداده و امهاته فامر مطلوب فی الاسلام، ان الحسن و الحسین کانا یوءدیان الفطره عن ابیهما امیر المومنین ماداما حیا.

 



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه